بناء على المادة /104/ من العقد الاجتماعي ..تشكيل مجلس الصحة لمقاطعة عفرين والشهباء

بناء على المادة /104/ من العقد الاجتماعي لإقليم شمال وشرق سوريا، تم تشكيل مجلس الصحة لمقاطعة عفرين والشهباء.

تنفيذاً لبنود العقد الاجتماعي من قبل الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا، عُقد اليوم، اجتماع بين هيئة الصحة في الإدارة الذاتية الديمقراطية لمقاطعة عفرين والشهباء، واتحاد الأطباء، والاتحادات المتشكلة في المقاطعة في القطاع الصحي، في قاعة آخين ولات ببلدة فافين بالشهباء.

حضر الاجتماع جميع أعضاء الهيئة وممثلين عن الاتحادات، للنقاش حول الصيغة النهائية لإعلان تشكيل مجلس للصحة في المقاطعة، وانتخاب الرئاسة المشتركة للمجلس.

وأُعلن خلال الاجتماع وبناء على المادة / 104/ من العقد الاجتماعي لإقليم شمال وشرق سوريا عن تشكيل مجلس الصحة الذي يشمل ممثلي المؤسسات والجمعيات المهتمة بالصحة وكذلك ممثلي اتحادات الأطباء والصيادلة، وأطباء الأسنان واتحادات المهن الصحية وممثلي مجالس البيئة والبلديات والاقتصاد وممثلين عن الكليات والمعاهد المختصة.

وانتُخب كل من أكرم عربو وفهيمة كوشنك، رئاسة مشتركة للمجلس.

والهدف من تشكيل المجلس هو تطوير المشاريع والخطط الاستراتيجية التي تخدم القضايا الصحية للمجتمع وتطوير المؤسسات ودعم الجهات التي تعمل في هذا المجال، كما يقوم بدور التنسيق بينها، ويعمل وفق مبدأ أن الصحة تبدأ من الحياة الأيكولوجية وبناء المجتمع الحر، من أجل تطوير المجال الخدمي والضمان الصحي، وتطوير الأكاديميات التي تحقق الوعي المجتمعي والعلمي لدى الكادر الصحي، ويسعى إلى توفير الخدمات الصحية بشكل مجاني للجميع، ويناهض كل أنواع الاستغلال والمتاجرة في المجال الصحي.

وهذا أول مجلس للصحة يُشكّل على مستوى إقليم شمال وشرق سوريا، وسط استمرار تشكيل مجالس الاقتصاد والزراعة في مقاطعات الإقليم الـ 7، من مجالس أبعاد الأمة الديمقراطية.